مواضيع مهمة

بالصوت والصورة

24 ساعة

مشاكل وحلول

الخميس، 20 أبريل 2017

ويكيبيديا بلدية بني والبان ولاية سكيكدة

تاريخ بني والبان

1- التسمية :

1- سلتيانة Celtianà- Celtianiens-Celtianoe:هـو إسـم المدينــة الرومانيـــة الموجودة بالمستعمرة الرومانية القديمة وكانت موضوعة ضمن مخططات وخرائط رومانية قديمة، كانت بحـوزة مهتمين وباحثين فـي الآثار : كجيـورج بيري وأدولف جـوردان وجول كاربونال وهم من أصول فرنسية،و مابين (1881-1903) جمعـوا عـدة آثار ونقوش لأعمـدة رومانية لمدينـة سلتيانا Celtianàوحسب وصفهـم كانت مدينــة كبيــرة بـها مسرح رومانـــي تقع بالمنطقــة المســماة الخربـــة بالمرابــــع دوار بنــي والـــــبان . 2- Zerga الزرقاء : تم تسميـتها من طـرف العرب الفاتحيـن، وفيه روايات كثيــرة عن هـده التسميـة، وتبقـى الأقــرب التسميـة المشتقـة من إســم الملكـة الرومانيــــة Zeurgana.. ..زورقانا ..ملكــة المدينة الرومانية الموجودة بالمنطقة الأثريــــة الخربة.(لم نجد دليلا تاريخيا يذكر الملكة الرومانية ماعدا روايات العرب الفاتحين وكان العرب يسمون سكان المنطقة بأولاد الزرقاء والزرقاء تعريب لإسم زورقانا وكانت روايات وأساطير كثيرة عن هده الملكة الرومانية ) 3- Beni Ouelbane بنـي والبــــان : تم تسميتها من طـرف الأتراك ، وبن ولبـان هو إســم الجد الأول لبنـي والبــان وهم من قبائـل البربـر الأمازيــغ، تم تسمية بلديـة بني والبــان سنة 1947.

أصول قبائل بني والبان : ينتمون إلى قبيلة كتامة وكما دكر إبن خلدون  فإن قبيلة كتامة من ولد كتامة بن برنس بن بربر، من قبائل الأمازيغ و تنحدر هذه القبيلة من منطقة القبائل وماجاورها فيما يعرف بقبائل الحضرة ونطاقها يشمل المنطقة الشرقية من الجزائر الحالية و هم عناصر محلية أصيلة ، تعد قبيلة كتامة من أهم القبائل الأمازيغية في الجزائر عددا وشأنا وقبيلة كتامة كانت أشد القبائل بأسا ودفاعـا عن أقاليمها وقد قاومت على الدوام كل محاولات الغزو والاحتلال الأجنبي لا سيما الروماني الوندالي والبيزنطـي وحتى الفتح الإسلامي العربي في بداية الأمر.

سكن بنو كتامة شمال إفريقية منذ القدم (مثل إخوانهم من فروع قبيلة البتر شقيقة البرانس) في التاريخ القديم تدخل منطقة كتامة ضمن إقليم نوميديا القديمة وفي ظل الاحتلال الروماني ألحقت بموريتانيا السطيفية التي مركزها سطيف ويمتد إقليم كتامة على كامل المنطقة الواقعة شمالا ما بين بجاية إلى غاية دلس غربا وعنابة شرقا إلى حدود الحضنة والأوراس من ناحية الجنوب والجنوب الشرقي وقالمة وسوق أهراس شرقا ولهم مواطن معروفة في مجال هذه المنطقة منها الحواضر الكبرى المعروفة اليوم مثل : قالمة ، سوق أهراس ، القالة ، عنابة ، سكيكدة ، القل ، جيجل ، قسنطينة، ميلة ، سطيف ، والحواضر الصغيرة الموجودة بنواحي الأوراس ولهم مواطن أخرى ذكرت في المصادر التاريخية مثل إقجان أو إكجان بنواحي بني عزيز بولاية سطيف وهي مركز الدعوة الفاطمية وبلزمة وباغايا وغيرها.

بني والبان وبني تفوت :بني تفوت من بين العائلات التي ساندت الولبانيين في حروبهم لأنه كانت تربطهم صلة قرابة ومصاهرة حيث ان روايات المؤرخين تقول أن زوجة بن ولبان أصولها من عائلة بني تفوت وكلاهما ينتمي لقبيلة كتامة، وعلى المستوى اللغوي فإن جميع فروع قبيلة كتامة قد إستعربت ماعدا قبيلة زواوة التي لم تستعرب إلا بنسبة ضئيلة.

أصول العائلات الحالية القاطنة ببني والبان : العائلات الولبانية الأصليين ،وبعدها قدمت عائلات بني تفوت و بني عيدون وعرب الساحل ومنهم: الهقاريون  ولاد سعيد باللإضافة الى عائلات من أصول أجنبية .

2-  المدينة الرومانية القديمة سلتيانا Celtianaالموجودة في المدينة الأثرية الخربة منطقـة لمرابع حاليا، بعـد دخول العرب الفاتحين إلى الجزائر أطلق عليها إسمzerga الزرقــاء وقد ضلت كذلك أيام حكم العبيديـين وكانت تابعـة إداريا لمدينة ميلة أو (ميلاح) سابقا،ثـم انتقلت تبعيتـها إلى الأمـراء الحمادييـن أثناء حكمهـم للمغـرب الأوسـط وكل الدلائل تشير لكونها كانت تابعة إداريا أثناء هده المرحلة لمدينة قسنطينة أكبر الحواضر الحمادية بعــد بجاية والقلعة وتشير بعض القطع الأثرية المكتشفة مؤخرا أن الإسبان المحتلين مروا بهده المنطقة وبعد إحتلال المنطقة عمروا فيها طويلا أيام حكمهم لبجاية أما أزهى أيام المنطقة ونذكرهنا بالخصوص منطقة جبل سيدي إدريس كانت أيـام تواجـد الأتراك تعتبـر كطريق (بايلك) تربط بين مدينة قسنطينة ومدينة القل التاريخيـة وقد شهدت تواجد لسكان القبائل على طرفي هدا الطريق ما أعطاهـا بعدا إستراتيجيا وتجاريا وحتى حضاريا وعلميا بقدوم الشيـخ الجليل سيدي إدريس القادم إليهـا من مدينة فاس المغربية . فـي عهـد الأتـراك : لم يـردخ ســكان بني والبان للأتراك وجـــرت مقاومة وحــروب بين الأتـراك والولبانيين إلى أن عقدت جلسـة مصالحـة وقام زعماء قبائل بني والـبان باختيار شيخ يمثلهم ويكون واسطة بينهم وبين الأتراك وجبرا لخواطرالسكان بزاوية سيدي إدريس قامـت فـي دلك الوقت عـام 1666 م الدايــة لالة عزيــــزة زوجة رجب باي ببناء مسجـد سيدي إدريس ومازالت مئدنتـه لحد الساعة تعانــق الفضاء . تاريخ بني والبان خائــر في جـدوره ففي عهد الفنيقيين الدين أنشؤوا إمبراطورية بتونـــس وشـمال إفريقيـا بعد مجيئـم من صيدا وصور بلبنان إلى مدينة سكيكدة . التي عرفت أنداك ” بستــورة ” لتشابهها بمدينة لشتورة اللبنانية وكان هنالك خط بري يربـط سكيكـــــــــدة وجيجل وجميلة يمر عبر تراب بني والبان . وقد أستغل هدا الممر كذلك في عهد الرومان ومازالت آثاره باقية لحد الساعة تجد في كل 6 كلـــم تقريبا نقطة حراسة والمعروفة اليوم بالعسة كما أن الآثار الفينيقـة والرومانيـة في بنـي والبـان مازالت شامخـة رغم عــوادي الزمان والإنسان . فقد كانت هنالك مدينة كبيـرة في قريـة الزرقــاء لـم تسمــح الظــروف بالتنقيب عليها وهي تتربع على مساحة كبيرة، فأثنــاء الحفريات الفوضوية للسكان وجدت آثار رومانيـة وقطـع نقــود وتماثيل للملـوك الرومانيين ويذكر أحد زوار بني والبان إلى متحف اللوفر بفرنسا أنه شاهد تمثال لملكة وعثر عليه في تراب الزرقاء ببني والبان وهده الآثار والتماثيل والنقـود والخزف والرصاص والقبـور عند بعض السكان. كما أنه وفي وقت قصير سـنوات الثمانينات كان هنالك مسرحا رومانيا في المكان المسمى بالخربة والخربة كناية على خراب هده المدينة الرومانية،قامت السلطات جهلا منها برمي الأتربة فيه فزالت معالمه وكان يسمى عند العوام الماجن لتجمع المياه الشتوية فيه ويوجد قبر أحد القادة الرومانيين شرق سيدي إدريس وسمي عند الســـكان ب : سلـــــــوثان بالإضافة إلى ما يقارب 17موقع بالمناطق التالية: بوخلـوف،الطارفـة،بن يسعــد ،لكابــص بـجانب المقبرة،القرية الفلاحية، قرماطة،كـرارة،أم الجراين (الجنينة)، بولحجر. 3/ الحضـارات المتعاقبـة علـى المنطقـة هـي علـى التـوالـي: الفينيقيون -الرومان -العرب الفاتحين (أيام الأمويين والعباسيين)- العبيديين (الفاطمين ) -الحماديين- الأتــــــراك 4/ بــني والبـــان وثورة التحريـر ضد المستعمر الفرنسي : بني والبــان تعد همزة وصل بين السـهل والجبـل، فهـي تطل على جبال القل والميلية من جهة وعلى السهل , سهول بني حميـدان وزيغود يوسف وسيدي مزغيش وعين بوزيان من ناحية أخرى ,فهي منطقة عبور بامتياز,ومنطقة حرب ومقاومة خطيرة , إذ أن تضاريسها بجبالها وغاباتها كانت مند عهد الفينيقيين والرومـان والأتراك والفرنسييــن مرتعا للثوار وقادة الثورات,ففي ثورة التحرير ضد المستعمر الفرنسي أستشهـد بترابها أكثرمن 2000 شهيد من أنحاء الشرق الجزائري ،كما كانت ملاذا لقادة الثورة التحريرية ك: سيدي أحمد ,زيغود يوسف رحمه الله ,وابن طوبال ,إبن عودة ,علي كافي ,بولعراس , وسي مصطفـى فيـلالي ,وحمــــادي كرومة ..وغيـــرهم من أبطــــال الجـــزائر .

كمــا أن قبائل بنـي والبـان كان لهم الباع الطويـل في التصدي لدخـول فرنـسا إلى عنابـة وقالمة وقسنطينة ،حيث جرت معارك رهيبة يقر المؤرخون الفرنسيون ببســالة المقاومون في الشـرق الجزائري . حيث سقـط أثناء حملات فرنسا على عنابـة وقالـمة وقسنطينــة أكثـر من 700 ألف شهيـد وكانت قبائل بنـي والبـان تحت قيادة الزعيــم الروحي بغريش محمد المعروف ب بسلطان الجـبل الأخضـر ” سيـدي إدريـس ” . هدا الأخير لعب دورا كبيرا ، حيث قاد جيشا من المجاهدين ودهب به إلى عنابة لمواجهة الفرنسيين رفقة الشيخ بومعيزة، كما ذكر المؤرخ الدكتور,أبــو القاسم سعد الله في كتابـه تاريخ الجزائـــــر (الجزء الأول ). وبعـد سقـوط قسنطينــة في 1837 جرت مقاومة بين السكان والفرنسيين ومازالت مقبـرة الشـهداء في منطقة قرماطـة. هـدا وقــد تغـنى السكـان ببطـــولة المجاهديـن وخاصة سيدي عبد المالك بغريش فقد كان السكان في بـني والبـان ومازالـوا لحد الساعة ” الكبار منهم ” يرددون مقاطـع حزينة من البكائيات والنكبة التي حلت بعائلـة بغريـش وزاوية سيدي إدريس فـي المقاطـع المعروفة منـــها:

قـــرماطة لحزينـــــــــة ………….. وامقابلتــــــها زكرانـــــــة حــــزني على لبغارش ………….. كـي ســــــاروا للجبانـــة سيدي إدريس العالـي ………….. وأمـــــا بها صلاحـــــــــــو كــي دخلـــــت فرنسا …………… اندهــاو لبغارش راحـــــو ومازالت القصيــــــــــدة طـــــــويلة . كان عدد الألقاب العائلية قبل الثورة التحريرية يفـوق الـ 600 لقب . زال أغلبها ولم يعـد معروفا بسبب الهجـرة التي تعرض لها السكان ،وقـد دخلت الثورة إلى بلدية بني والبـــان ووجدت الأرضية سانحة لأن السـكان كانت لهــم علاقـة بالحركـة الوطنيــة حزب الشعـب خاصـة فمـن أبرز رجال الشعـب الديـن كانـوا فعالين فــي حزب الشعب وكان اليد اليمنى فيلالي مبارك ،وله إسم آخـر هو فيلالي عبد الله ولد بدوار زكرانـة بلدية بني والبان في 13 سبتمبر 1913حسب المؤرخين وقد قتل في فرنسا بتاريخ07 أكتوبر 1957كـما كان هنالك رجال مارسوا السياسة كبغريش الضريف المعروف بالزعيم وبوفدح بديسي مسعود وبلعابــد وبوالفـــــول وغيرهم . كما أن جمعية العلماء لعبت دورا هاما في توعية السكان وغرس روح الجهاد في نفوسهم من أمثال الشيخ الإمـام : خطابي عبد الله وبغــريش العـربي ودويـــدة أحمد . هـدا وقد دخلت الثورة إلـى بني والبـان سنة 1955 عن طريق محورين : محور السمندو برعاية زيغود يوسف وبولعراس إلى جهـة الصفيصفة والسفرجلة والسبت وسيدي إدريس ومحور الغرب زكرانة واد أونيـن بقيادة أبطال من الميلية وقسنطينـة في مقدمتهم دوبــح محمد المدعو بلمرخي وبن مسعود بوعلي ومصطفى فيلالي وبوجـريو، وكان أول إتصــال لهم في الغرب الولباني بالشيــخ فيلالي محمد وبولحقـــرة محمـــود ،هدا ونــظرا لإلتفاف السكان بالثـورة جعلت فرنسا منطقة غرب بني والبان مناطق الدمـن واد أونيــن وزكرانة مناطـــــق محرمة يقتـــل إنسها وحيوانــــــــها من بين أشهر المعارك التي جرت في الشمال القسنطيني هي معركـة زكرانـة الأولــى في أفريل 1957 وهي معركة هـزت كيان الفرنسيين وزلزلتهم وهي المعروفة في الصحافــة الفرنسية كما تقول جريـدة لا ديباش القسنطينية الناطقـة باللغة الفرنسية معركة الـلازات الأربعة وقد سقط فيها من الفرنسيين قتلى بلغ عددهم 106قتيل فرنسي ومرتزق وقد قامت السلطات الفرنسية في الأعوام الأخيرة بإحياء ذكرى قتلاهــم وصنعت لهــم تماثيل بفرنسا ولــم ينجو من الفرنسيين إلا القائد اليتنا ديــبي الـذي ساعــده البعض من الســكان فـــقاد سالما إلى محتشد الزرقاء وأما أحد الجرحى الناجيــن فقد قتله السكان في أعالي تيـــزقان بالحجـــارة . مــن المعارك كذلك المشهورة معـركة زكرانــة الثانية وقد سقط فيــــها 13 شهيد وكـذلك معركـة الكـرارة التي استشهد فيها القائد حـمادي كرومة مع جماعة من المجاهدين أغلبهم من عائلـــــة زمـــولي وعــلى رأسهم الشاب زمولي مخلوف المعروف بالمــــــاريكان معركة سيـدي إدريس ومعركة بولخراشف التي أستشهد فيها القائد زايــــد بوربــوحــات وتاريــخ الثــورة في بني والبان تاريخ مشـرف فعدد الشهـداء يفوق الـ 500 شهيـــد .

….المجد و الخلود لشهدائنا الأبرار….       …. ضحوا بالنفس و النفيس من أجل أن تحيا الجزائر ….

5- معارك الثورة ضد المستعمر

المـــــعاركالتاريـــــخ معركة بولخراشــــف  أكتوبر1955 معركة مشتة الدمــن  أكتوبر1955 معركة الصفيصــــفة  جانفي1956 معركة مشتة النــشم  جانفي1956 معركة مشتة زكرانة  مارس1956 معركة جامع سيدي ادريس أفريل1956 معركة مشتة بوعمر أفريل 1956 معركة مشتتة المنشــــورة  جوان1956 معركة واد وانــــين  جويلية1956 معركة مشتة أكرارة  أكتوبر1956 معركة زكرانــــــــة  نوفمبر1956 معركة جنان العناب 1956 معركة مشتة الدمن 1956 معركة زكرانــــــــة 1957  وتبقى من أقوى المعارك في ولاية سكيـكدة معركة السفرجنــــة  نوفمبر1957 معركة عين لحـــول  1957 معركة عين الحمراء وزكرانة  ماي 1958 معركة المشقوقــــة  جوان 1958 معركة المشقوقــــة  جويلية 1958 معركة جنان العناب  جولية 1958 معركة جامع سيدي ادريس  أوت 1958 معركة النشــــــــم  1958 معركة سيــدي ادريس  1959 معركة حربـــــــي  أوت1959

 شخصيات تاريخية :

1– الدينية :خطابي عبد الله ،دويدة أحمـد ،بغريش العربي

-خطابي عبد الله :ظهر إلى الوجـود العلامـة الشيخ عبد الله خطابـي خلال عام 1921 بـدوار بني والبان ولاية سكيكدة من أبويـن جزائريين هما خطابي ضريـف بن بغريـش وبغريــش يمونـة.

عاش عبد الله خطابي طفولته وشبابه في أحضان والدين كريمين في محيط يسوده الحياء والحشمة ،عند بلوغه سن القراءة سارع أبوه لإدخاله كتاب القرية بمسقط رأسه فكانت له فرصة العمر الأولى ،حيث تعلم القراءة والكتابة وحفظ ما تيسر من القرآن الكريم ، صار له الأساس في تكوين شخصيته ضف إلى دلك الذكاء الحاد الذي كان يتميز به مند نعومة أظافره وبدأ الشهيد مشوار حياته العلمية والعملية.في أواخر الثلاثينيات إنتقل إلى المعهد الباديسي بقسنطينة لمواصلة دراسته العلمية أي الفقهية واللغوية وهناك تحصل على شهادة التطويع المسماة أنداك.
– في الأربعينيات رجع إلى مسقط رأسه بأرض الوطن وفي تلك الفترة تزوج من السيدة دراجي عواط لويزة وأنجب منها ثلاثة أولاد ذكرين وأنثى واشتغل في تدريس القرآن الكريم بقرية سيدي مزغيش لفترة لم تعرف مدتها، ثم توجه إلى قسنطينة بأمر من جمعية العلماء المسلمين الجزائرين ، ثم تم تعينه إمام لمسجد تسالة المطاعي بولاية ميلة وهدا سنة 1952، ليندمج في العمل الإصلاحي عن طريق جمعية العلماء الجزائريين وما إن بدأ عمله حتى ظهرت عليه علامات النشاط والحيوية وحب الخير لأمته ووطنه كيف لا وقد قام بدور هام في توعية وتجنيد المواطنين نحو الدين والوطن وإصلاح ذات البين بين الناس، وضل يواصل نضاله الديني والإصلاحي وتعليم الشباب الأناشيد الوطنية والدينية، وقد أهله رصيده النضالي طوال السنين العجاف الذي جعل منه شخصية تصنع الأحداث بشكل طبيعي.
– ضل يواصل عمله إلى غاية أوائل سنة 1956 حيث تعرض إلى الاعتقال والتعذيب الوحشي والضرب المبرح والإهانة والشتم من طرف ضباط الجيش الفرنسي المحتل وتم طرده من المسجد ومن منزله اللذان حولهما العدو إلى ثكنة عسكرية ومكتب (لاصاص) وعلى إثر ماسبق ذكره ثم تحويل الشيخ خطابي وبأمر من جمعية العلماء المسلمين إلى مسجد الرواشد خلفا للعلامة الشيخ عبد المجيد الشافعي الذي فر من بطش جيش الإحتلال وضل عبد الله يواصل عمله في المهام المنوطة به من صلاة ودروس وتعليم أبنـاء القرية العلوم الفقهية واللغوية والإصلاحية إلى غاية تاريخ 08/05/1956 عندما قام جيش التحرير الوطني بالهجوم على مركز العدو بالرواشد وعلى إثر الخسائر الفادحة التي مني بها العدو جن جنونه اليومين المواليين أي 09/10 من شهر مـاي 1956وبإعاز من المستوطنين القاطنين بمدينة الرواشد قام الجيش الفرنسي بمجزرة رهيبة راح ضحيتها أكثر من 80 مواطنا ومواطنة ومن مختلف الأعمار ومن بين هدا الرقم الكبير الشيخ خطابي عبد الله وزوجته وأبنائه الثلاثة.
– قام المحتل بهدم المسجد والمنزل فوق رؤوسهم وهم نيام بواسطة جرافة من الحجم الكبير (byl dozour) وعلى إثر دلك العمل الجبان فارق الشيخ عبد الله خطابي الحياة الدنيا والتحق بالرفيق الأعلى هو وزوجته وأبنائه الثلاثة وسقوا بدمائهم الطاهرة أرض الجزائر .

دويــدة أحمــــد:…………. في طور المراجعة والبحث

 بغريش العربي: …………في طور المراجعة والبحث

2- قادة الثورة بالمنطقة :نجد سيدي أحمد أي زيغود يوسف , ابن طوبال , ابن عودة عمـار، علي كافــي , بولعراس ، سي مصطفى فيلالي , حمادي كرومة  وغيرهم من الأبطال

3-الزعماء والقادة المحليين : في حزب الشعب  هم فيلالي عبد الله , بغريش الضريف المدعو الزعيم ,  بوفدح بديسي مسعود  , خطابي لخضر  وعتامن علاوة. أما القادة الذين تناوبوا على قيادة الولاية الثانية و كان تواجدهم الدائم بالمنطقة فهم :

ديدوش مراد  1954-1955

زيغود يوسف 1955- 1956

لخضربن طوبال   1956- 1958

علي كافـي  1958- 1959

صالح بوبنيدر 1959 – 1962

124512425

– فيلالي مبارك المعروف باسمه النضالي عبد الله(1913-1957):

ولد بدوار زكرانة بلدية بني والبان في13سبتمبر 1913،وقد قتل في فرنسا بتاريخ07أكتوبر 1957،مكث عدة مرات في سجون الإستعـــمار بكل من سركاجــي والحــراش والبرواقيــة ولامباز وذلك بين 1943 و1945 وقاد حزب الشعب الجزائري جنــبا إلى جنب مع لمين دباغين وأحمد مزاما وأحمد بودة وعمار خليل،وعام1947قام بتنظيم فيدراليـة فرنسا لحزب الشــعب الجزائري،حركة انتصار الحريات الديمقراطية قبل أن ينــظم العام 1952 هروب بن بلة من سجن البليدة ويكلف بتحويل محمد خيدر وحسين آيت أحمد مسؤول المنظمة الخاصة بعد وفاة محمد بلوزداد العام 1952 وذلك في سريـة بالقاهـرة مصـر،وقد نقلت رفـات عبد الله فيلالـي الذي دفن بفرنسا إلى قسنطينـة من طرف عائلته وذلك بمبـادرة من الرئيس الراحـل هــواري بومديـــن.

المحتشدات :

محتشد الزرقاء ويضم أربعة مشاتي: النشم  ، جنان العناب ، الطارفة ، حربـي و كانت به مجموعة من السجون الانفرادية داخل ثكنة الجيش الفرنسي مقر لاصاص أي الاستخبارات الفرنسية و يصطلح على تسميته المكتب السياسي

احياء وشوارع بلدية بني والبان

هناك تعليق واحد :

 
copyright © 2013 مدونة تسنيم للمعلوميات
GooPlz Blogger Template Download. Powered byBlogger blogger templates